20‏/05‏/2009

سنور الأدغال


كيف تقرأ قالب المعلومات
سنور الأدغال

حالة الحفظ في الطبيعة
صورة:Status iucn3.1 LC - ar.svg
حيوانات غير مهددة
أو خطر انقراض ضعيف جدا
التصنيف العلمي
النطاق حقيقيات النوى
المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم
الفصيلة السنوريات
الجنس القط
النوع سنوّر الأدغال
الاسم العلمي
Felis chaus
شريبر، 1777
مناطق الانتشار
موطن سنّور الأدغال
موطن سنّور الأدغا

سنور الأدغال، والذي يُعرف أيضا باسم قط الأدغال أو وشق المُستنقعات (على الرغم من عدم إرتباطه بشكل وثيق بالأوشاق) حيوان ثديي لاحم (آكلات اللحوم) من فصيلة السنوريات (القططيات). تصنف هذه الحيوانات مع السنوريات الصغيرة المتوسطة الحجم، إلا أنها تعتبر اليوم أكبر القطط المتبقية من جنس القط (باللاتينية: Felis). يبلغ معدل طول جسد هذه الحيوانات 70 سنتيمتر (28 بوصة)، و تمتلك ذيلا قصير نسبيا يبلغ طوله 20 سنتيمتر (8 إنشات) و يبلغ إرتفاعها عند الكتفين حوالي 36 سنتيمتر (14 بوصة)، و يتراوح وزن هذه السنوريات من 4 إلى 16 كيلوغراما (8.8 إلى 35 رطل) إلا أنه تم توثيق وجود بضعة أفراد يزيد وزنها عن هذا المعدل بصورة إستثنائية. يختلف لون فراء هذه الحيوانات باختلاف السلالة حيث يتراوح من الرمادي مُصفر إلى البُني المُحمر، و تظهر بعض الخطوط العريضة على جسد الهريرات ومن ثم تختفي عندما تكبر الحيوانات. يطلق على هذا الحيوان اسم "وشق المستنقعات" بالرغم من أنه لا يمت للوشق بصلة بسبب أذنيه المستدقتين و التين تنتهيان بخصل قصيرة من الفراء، و أيضا بسبب قوائمه الطويلة التي تجعله يماثل وشقا صغيرا، بالإضافة لعيشه في المناطق السبخة في الكثير من المناطق.

شوزي، هجين بين هر مستأنس و سنور الأدغال

تنتشر هذه السنوريات عبر وادي النيل، بلاد الشام، آسيا الوسطى، الهند، سريلانكا، وجنوب شرق آسيا، وهي تسكن العديد من أصناف المساكن مثل السفانا، الغابات الإستوائية الجافة، و ضفاف الأنهار و البحيرات ذات الدق الخيزراني الكثيف، إلا أنها لا تتواجد في غابات الأمطار. تعيش سنوريات الأدغال بالقرب من المنازل و المستوطنات البشرية في بعض المناطق و يعرف عنها بأنها تسكن المنازل المهجورة حتى، كما و تستطيع أن تعيش في المناطق المرتفعة وصولا لحد 2500 متر إلا أنها تبقى مألوفة في المناطق المنخفضة بشكل أكبر.

وقد تم تهجين هذه السنوريات مع القطط المستأنسة مما أوجد سلالة جديدة مميزة لا تخاف الماء كالهررة الأليفة تٌعرف باسم الشوزي، كوجر الحجارة، و كوجر الجبال.


الوصف و الخواص الأحيائية

يتراوح طول جسد هذه السنوريات بما فيه الرأس من 50 إلى 75 سنتيمترا، أما الذيل فيتراوح بين 25 و 29 سنتيمتر. الأهاب عادةً رمادي اللون ضارب إلى الرملي، أو بني مسمرّ يفتقد لأي علامات مميزة على الجسد، أما الذيل فعليه عدّة حلقات قاتمة بالإضافة لطرف أسود، كما الخصل على الأذنين. لسنّور الأدغال أطول قوائم بالنسبة لحجم الجسد لأي سنوّر أخر في الهند الصينية، و يُعتقد بأن هذا تأقلما لها كي تستطيع مطاردة فرائسها. تُعد سنوريات الأدغال حيوانات إنعزالية كمعظم السنوريات الأخرى، وهي تنشط في الليل و النهار على حد سواء. تتخذ هذه الحيوانات جحورا لها في الدق النباتي الكثيف أو في جحور حيوانات أخرى مهجورة مثل الغرير، الثعالب، أو الشياهم.[1] تطوي سنوريات الأدغال قوائمها الأمامية عندما تجلس لتستريح و تجعلها تحت جسدها. ومن المفترسات التي تقتات على هذه السنوريات: النمور، الذئاب، الكلاب البرية الآسيوية، و الضباع.[2]

السلالات

السلالة الدغليّة في حديقة حيوانات، لاحظ كسوتها الشتويّة السميكة
سلالة شمال الهند في أوتار براديش، الهند
  • سلالة جنوب شرق آسيا (Felis chaus fulvidina)، تنتشر في ماينمار، تايلاند، لاوس، كمبوديا، و فيتنام.
  • السلالة السارقة (Felis chaus furax).
  • السلالة السيرلنكية (Felis chaus kelaarti)، توجد في سريلانكا.
  • السلالة الكوتشيّة، سلالة ليتيل ران أوف كاتش (Felis chaus kutas)، تنتشر في غرب الهند و باكستان، يُحتمل بأنها كانت تصل في موطنها حتى العراق.
  • السلالة Felis chaus maimanah.
  • السلالة النيليّة (Felis chaus nilotica)، تنتشر عبر شمالي وادي النيل، مصر. تُعرف باسم قط النيل أو القط النيلي.
  • السلالة الروسية (Felis chaus oxiana).
  • سلالة غرب الهند (Felis chaus prateri)، توجد في غرب الهند.
سنور أدغال ممسك بطائر

التناسل

تتناسل قطط الأدغال على مدار العام. وقد لوحظ أنه في جمهرات آسيا الوسطى تزداد حدّة التزاوج خلال شهريّ فبراير و مارس، إلا أن الهريرات بقيت تُشاهد طيلة أيام السنة.[3] يصل سنور الأدغال لمرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ سنة و نصف أو سنتين من العمر. تستمر فترة حمل الأنثى لقرابة 66 يوما، وفي العادة فإن البطن الواحد يتألّف من 3 إلى 5 صغار.[4] تقوم ذكور سنور الأدغال بالنباح خلال موسم التزاوج[5]، و يسمى هذا الصوت "بالنباح" لأنه يترائى للسامع كأن كلبا كبيرا يصدره، و قد لوحظ أن ذكور هذه الحيوانات في الأسر تكون حمائية بشكل كبير تجاه صغارها و بدرجة أكبر من الإناث أو ذكور أنواع أخرى من السنوريات[6].

الحمية

يقتات سنور الأدغال على الثدييات الصغيرة الحجم من شاكلة الأرانب البرية، الطيور الأرضيّة، الأفاعي، السحالي، و الضفادع. و تقوم السنوريات التي تسكن جانب المسطحات المائية بصيد الأسماك التي كثيرا ما تسبح أو حتى تغوص خلفها. تنشط هذه الحيوانات خلال الصباح و المساء على حد سواء، على الرغم من أن البعض يراها على أنها حيوانات نهاريّة،[7] وكما جميع السنوريات المنتمية لجنس القط (Felis) فإنها تقتات وهي في وضعيّة القرفصاء، على العكس من السنوريات الكبيرة.

وضع النوع

تصنف هذه الحيوانات إجمالا على أنها غير مهددة و بالتالي فهي لا تعتبر نادرة، ولكن ظهرت صورة أكثر وضوحا في السنوات الماضية عن الوضع الحقيقي لهذه الحيوانات، و تظهر المعلومات الجديدة بأن سنور الأدغال قد يكون أحد أندر السنوريات في آسيا إن لم يكن أكثر السنوريات الغير محمية ندرة في موطنه الحالي، و يفترض أيضا بأن هذه السنوريات نادرة في موطنها الإفريقي الصغير كما هو الحال بالنسبة لها في الشرق الأوسط حيث تُصاد بشكل كبير و تُسمم (الدليل الوحيد على وجود تلك الحيوانات في الأردن يأتي من سنوريات مسممة)،[8] أما في القوقاز فيفترض أن هذه الحيوانات كثيرة العدد على الرغم من أنها تصطاد بشكل مكثف للحصول على فرائها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق