20‏/05‏/2009

وشق أوراسيا

وشق أوراسيا
التصنيف العلمي
المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم
الفصيلة السنوريات
الجنس الوشق: Lynx
النوع الوشق: lynx
معلومات عامة
وضع الفصيلة شبه مهددة
الاسم العلمي Lynx lynx: لينكس لينكس
اسم المصنف و تاريخ التصنيف لينايوس، 1758

وشق أوراسيا سنور متوسط الحجم يعيش في الغابات الأوروبية، السيبيرية والآسيوية حيث يعتبر مفترسا رئيسيا، ووشق أوراسيا أكبر أنواع الوشق جميعها حيث يتراوح طوله من 80 إلى 130 سنتيمترا ويصل ارتفاعه عند الكتفين لحوالي 70 سنتيمترا. يتراوح وزن الذكور مابين 18 و30 كيلوغراما بينما يصل معدل وزن الإناث إلى 18,1 كيلوغرام[1]، ولهذه الحيوانات فراء رمادي ضارب إلى الأحمر ومرقط برقط سوداء يختلف نمطها باختلاف الأفراد. يعتبر وشق أوراسيا حيوانا ليلي النشاط بشكل رئيسي وغالبا ما تعيش الأفراد البالغة حياة انعزالية، وهذه الحيوانات هادئة إجمالا ولا تصدر أصواتا عالية، وهذا قد يؤدي إلى عدم المعرفة بوجود الحيوان في منطقة معينة لعدة سنوات، وغالبا ما تكون بقايا الطرائد وآثار القوائم هي الدليل الوحيد على وجود الوشق في إحدى المناطق.

يتغذى وشق أوراسيا على الأرانب البرية، الأرانب، القوارض، الثعالب، يحمور أوروبا، والرنة، ونادرا ما تصطاد حيوانا يفوقها حجما لأنها تتفادى أي إصابة من شأنها أن تقعدها، مثلها مثل باقي فصائل السنوريات. يتمحور أسلوب الصيد حول الاقتراب والتسلل صوب الطريدة ومن ثم القفز عليها، وفي الشتاء قد يصعب الصيد على الوشق بسبب الثلج الكثيف الذي يمنعه من التحرك بسرعة وبالتالي يضطر إلى صيد حيوانات أكبر حجما، إذ أن حجمها الكبير يعيقها من التحرك بسرعة في الثلج أيضا. تفضل هذه الحيوانات العيش في المناطق الغابوية الوعرة التي تؤمن لها العديد من المخابئ التي تستطيع أن تموهها، ويتراوح محيط منطقة صيد وشق أوراسيا مابين 20 و60 كيلومترا مربعا ويستطيع الحيوان أن يتنقل لمسافة 20 كيلومترا داخل منطقته في ليل واحد.


وضع الفصيلة وانتشارها

كانت هذه السنوريات واسعة الانتشار عبر أوروبا بأكملها وبآسيا الوسطى، الأناضول وشمال العراق، وبحلول منتصف القرن العشرين كانت الفصيلة قد انقرضت في معظم دول أوروبا الوسطى والغربية، ومؤخرا كانت هناك محاولات ناجحة لإعادة إدخال وشق أوراسيا إلى غابات العديد من الدول الأوروبية.

وضع الوشق الأوراسي في بعض المناطق والدول:

موطن وشق أوراسيا حاليا
وشق أوراسيا في إحدى حدائق الحيوانات
  • جمهورية التشيك: انقرض وشق أوراسيا في بوهيميا خلال القرن التاسع عشر (1830 - 1890)، ومن ثم إختفى من مورافيا في أواخر ذاك القرن و بداية القرن العشرين كما يعتقد. وفي عام 1945 هاجرت بعض الأوشاق من سلوفاكيا و إستقرت في مورافيا مما خلق جمهرة صغيرة غير مستقرة في تلك البلاد، و خلال الثمانينات من القرن العشرين قامت السلطات البيئية باستقدام قرابة 20 فردا من سلوفاكيا و إعادت إدخالها إلى منطقة سومافا. قدّرت أعداد الوشق الأوراسي في التشيك في بداية عام 2006 بين 65 و 105 وشقا، وهي لا تزال مهددة بالقنص الغير شرعي على الرغم من حظر الصيد.
  • العراق: كان الوشق الأوراسي يعيش في الموصل بشمال العراق بشكل نادر، وقد استمرت رؤيته بين الحين و الأخر من قبل السكان المحليين قبل أن يختفي في بداية القرن العشرين.
  • بلاد الشام: كان الوشق الأوراسي حيوانا مألوفا في بلاد الشام حتى القرن التاسع عشر، و يعرف بأن السكان في شمال فلسطين كانو يبيعون جلود تلك الحيوانات في بعض الأحيان خلال تلك الفترة، وقد إختفى الوشق من لبنان و سوريا و فلسطين منذ ذلك الوقت بسبب التحطيب الذي أدى إلى إختفاء العديد من المناطق الغابويّة التي كانت تسكنها تلك الحيوانات و أيضا بسبب الأزدياد السكاني الذي أدى إلى إستيطان معظم المناطق الريفية[5].
منظر لوجه الوشق الأوراسي
  • جبال الألب: يعيش مابين 130 و 200 وشق في سلسلة جبال الألب التي تمتد عبر دول سلوفانيا، كرواتيا، و البوسنة و الهرسك[4][6]، و كان يعتقد بأن هذه الحيوانات إنفرضت من تلك الدول في مستهل القرن العشرين إلا أنه بحلول عام 1973 كانت سلوفانيا قد أطلقت مشروع إعادة توطين الوشق الأوراسي في غاباتها و يعتبر هذا المشروع ناجحا إذ أنه أدى لإعادة إنتشار تلك الحيوانات في جبال الألب السلوفينية وفي المناطق المجاورة من كرواتيا و البوسنة. يصنف الوشق في هذه الدول الثلاثة على أنه مهدد و ينعم بالحماية القانونية، و تقدر أعداد الوشق الأوراسي في سلوفانيا بأربعين حيوانا و مابين 100 و 120 في كرواتيا وحوالي 40 في البوسنة و الهرسك.
  • إستونيا: تقدر أعداد الوشق الأوراسي في إستونيا بحوالي 900 وفقا للإحصاء الأخير الذي جرى عام 2001[7].
  • اسكندنافيا: كانت الأوشاق في الدول الإسكندنافية على وشك الإنقراض خلال الثلاثينات و الخمسينات من القرن العشرين، إلا أن أعدادها عادت و إرتفعت مجددا بفضل الحماية التي حظيت بها، أما حاليا فإن صيد تلك الحيوانات قد سمح به مجددا بشرط حمل الرخصة و تحت ظروف معينة. لا تزال أعداد الأوشاق تزداد ببطء في تلك الدول، و يعتبر الوشق الأوراسي السنّور الوحيد الغير مستأنس في اسكندنافيا.
    • فنلندة: يعيش فيها مابين 1,100 إلى 1,200 فرد (إحصاء 2006)[8].
    • النروج: يعتبر وضع جمهرة الوشق في النروج مستقر في معظم أنحاء البلد عدا المقاطعات الغربية حيث تشاهد بصورة متقطعة. و كانت الحكومة قد وضعت هدفا يتمثل في الحصول على 65 وشقا مولودا في الأسر، و حققت هذا الهدف في عام 2007 عندما بلغ عدد مواليد الوشق مابين 69 و 74، و يقدر العدد الإجمالي للجمهرة بما بين 409 و 439 فردا[9].
    • السويد: قدّر عدد جمهرة الوشق في السويد بحوالي 1,400 فرد عام 2006، و تقوم الحكومة السويدية بتنظيم عمليات الصيد في ذلك البلد[10] حيث لا تسمح بالصيد إلا للصيادين المسجلين في برنامج "الصيد الوقائي" الذي يعمل به في شهر مارس فقط، ولا يسمح للصياد سوى صيد عدد محدد من الحيوانات في كل منطقة و ذلك بحسب نسبة الأوشاق التي تقطن المكان و بالنظر إذا ما كانت سوف تتأثر بهذا التناقص في عددها أم لا، و أيضا بالنظر إذا ما كانت أعداد الرنة ستزداد بسبب تناقص أعداد الوشق. تقوم إدارة المقاطعة التي أصطيد فيها الحيوان بالإستيلاء على الجيفة و إرسالها إلى المؤسسة البيطرية الوطنية لتحليلها، و يحق للصياد أن يحتفظ بالجلد بحال قامت الشرطة المحلية بتعليق شريحة إلكترونية ميكروسكوبية أو جهاز بث صغير عليه، و يمكن أن ترسل جمجمة الحيوان إلى الصياد ليحتفظ بها مقابل رسم بسيط يبلغ مقداره 70 €. و بسبب التناسل الناجح للأوشاق، سمحت السلطات للصيادين بقتل ما يزيد عن 75 حيوانا في 20 منطقة خلال عام 2007، مقابل 51 حيوانا عام 2006 (أي زيادة بنسبة 5%)، وفي عام 2006 أيضا قتل 41 وشقا لأسباب أخرى غير الصيد منها 31 حالة صدم بالسيارات على الطرقات المارة بالغابات.
وجه وشق أوراسي في كسوته الشتوية
  • فرنسا: تمت إبادة الوشق الأوراسي في فرنسا بحلول عام 1900 ولكن أعيد إدخاله لاحقا إلى جبال البيرينيه و الفوسغس.
  • ألمانيا: قتل أخر وشق في ألمانيا عام 1850 ومن ثم أعيد إدخاله إلى غابات بافاريا و الهارز خلال التسعينات من القرن العشرين، وفي عام 2002 أعلن عن الولادة الأولى لوشق أوراسي في البرية الألمانية منذ إعادة إدخالها إلى هناك، كما يتواجد هذا الحيوان أيضا في بعض المناطق المحاذية لفرنسا و يعتقد بأنها عبرت إلى ألمانيا من هناك.
  • هولندا: إنقرض الوشق الأوراسي في هولندا منذ القرون الوسطى، على الرغم من أنه يزعم بوجود الكثير من المشاهدات العينية حاليا إلا أن معظمها قد يكون لحيوانات هاربة من الأسر أو مطلقة عمدا في البرية[11].
  • بولندة: يعيش في بولندة حوالي 1,000 وشق في غابة بيلويزي و جبال تاترا.
  • روسيا: يعيش أكثر من 90% من جميع الأوشاق الأوراسية في العالم في غابات سيبيريا، و تتوزع هذه الحيوانات من الحدود الغربية لروسيا وصولا إلى جزيرة سكهالين في المحيط الهادئ.
  • سلوفاكيا: يعيش الوشق في غابات مختلطة في سلوفاكيا الوسطى و الشرقية على إرتفاعات تتراوح من 800 إلى 1000 متر، و تتواجد أعداده الأغزر في العديد من المحميات و المنتزهات القومية السلوفاكيّة[12][13].
  • سويسرا: إنقرض الوشق في سويسرا عام 1915 ومن ثم أعيد إدخاله عام 1971 حيث هاجر من هناك إلى النمسا حيث كان قد إنقرض قبل ذلك أيضا.

السلالات

الوشق الإسكندنافي (السلالة الإسكندنافية)

هناك 5 سلالات من الوشق الأوراسي متعارف عليها، وقد تم إقتراح تسمية المزيد من السلالات إلا أنها إعتبرت مماثلة للسلالات الموجودة حاليا أو مجرد جمهرات منها. و سلالات الوشق الأوراسي هي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق